REX تكشف النقاب عن برجٍ سكني ملفت في سيئول

8

كشفت شركة REX المعمارية عن تصميمها للبرج السكني “مشروع آر6” في منطقة يونغسان الدولية للأعمال في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.

وقد تميز هذا التصميم السكني الموجّه للآجارات قصيرة الأمد لأصحاب الأعمال والمحترفين العمرانيين الشباب والقاطنين الأجانب، بصغر حجمه وطابعه الانتقالي.

إذ ونظراً لقصر الفترة الزمنية التي ستحتضن فيه وحداته مستخدميها وبالأخذ بالحسبان طابع المستخدمين المستهدفين، عزم المصممون على إنجاز وحدات سكنية بأحجام صغيرة، تتراوح مساحتها بين 40 و 50 و 60 متراً مربعاً، تغلب عليها بشكلٍ عام الوحدات ذات مساحة 40 متراً مربعاً.

وبما أن مساحة الوحدات قد لا تشكّل عنصر جذب للمستخدمين، ارتأى المصممون توليد حسٍّ اجتماعيٍّ قويٍّ داخل البرج وتقديم مساكن جذابة للغاية تقدم إطلالات واسعة والكثير الكثير من الضوء والتهوية الطبيعيين.

هكذا تتحول المساكن بفضل اعتمادها تقنيات الإنارة والتهوية الطبيعية إلى مساكن مستدامة؛ فعن طريق سحب ومد طبقاتٍ من البرج السكني التقليدي في اتجاهاتٍ متعاكسة، تحافظ الوحدات السكنية الصغيرة على مساحتها، ولكنها تحظى في الوقت عينه بنسبٍ محببة تقدم إطلالات جميلة وتساعد على إدخال الضوء الطبيعي من كلا جانبي الوحدة، هذا عدا عن التهوية الطبيعية من النوافذ المتقابلة والإحساس الاجتماعي القوي الذي يتأتى من خلق ساحات مركزية وتراسات سقفية وحجرٍ للعب والقراءة والمحادثة.

يجدر الذكر هنا تعمّد وضع الطبقات الممدودة من البرج بطريقةٍ استراتيجية تضمن دخول الضوء الطبيعي إلى داخل الوحدات السكنية دون أية إعاقات، هذا عدا عن خلق استمراريةٍ ملائمة في هيكلية المبنى الأساسية، تتمثل في الدعامة الفولاذية الهائلة المطوقة بالاسمنت المسلح والتي تلف كامل منطقة الفناء.

إذ تدعم هذه الدعامة الهائلة مصفوفة من الجدران والبلاطات الطابقية الأشبه بالرفوف، محددةً بذلك كل وحدةٍ من الوحدات. وفي كل رفٍ من هذه الرفوف تنحشر كتلة خشبية تحتوي حماماً على أحد الجانبين ومطبخاً على الجانب الآخر، وباستخدام تقنية التدريج المضغوطة القياسية، يمكن لجدارٍ متحرك واحد داخل الوحدة أن يحدد منطقة غرفة النوم (المجاورة للحمام) ومنطقة غرفة المعيشة (المجاورة للمطبخ)، حيث يضم هذا الجدار سريراً وأريكة وطاولةً للتلفاز وأضواءٍ ومنطقة تخزين.

أما عن الواجهة عالية الأداء، والمؤلفة من وحدات تزجيج مدمجة عديمة الأطر، فتؤكد بدورها على المناظر الخارجية المبهرة التي يطل عليها البرج، بينما تساعد الستائر التظليلية المنسدلة على التحكم بالوهج وأشعة الشمس الداخلية للفراغات الداخلية.

علاوةً على ذلك، تقدم الواجهة الداخلية الممتدة من الأرضية وحتى السقف -والمؤلفة أيضاً من وحدات تزجيج مدمجة عديمة الأطر مزودة بستائر منسدلة للتحكم بأشعة الشمس- راحة فراغية وإحساساً اجتماعياً من جهة، بينما تحافظ على مستويات الخصوصية المطلوبة من جهةٍ أخرى، لتقدم العمارة الناتجة ككل إطلالات استثنائية والكثير من الضوء الطبيعي من الجهتين، بالإضافة إلى التهوية الطبيعية من المنافذ المتقابلة، كما أشرنا آنفاً.

أما لتوليد المزيد من الراحة الفراغية والحس الاجتماعي أيضاً فقد عزم المصممون على دمج حجرات اللعب والقراءة والمحادثة، التي تبرز مطلةً على الفناء.

حيث تفترض هذه الحجرات بطريقة مرحة مستويات متعددة من عرض الجدران الخلفية، بطريقةٍ لا تحجب الإطلالات من جهة وتحافظ على الخصوصية من جهةٍ أخرى.

ختاماً لا بد لنا من أن ننوه إلى محيط البرج العمراني المميز، حيث تطوقه مجموعة من المرافق المميزة، كمنتزه ماونتن بارك -الذي تم تخطيطه ليحتوي منتزهاً تفاعلياً للأطفال إلى جانب متحف ريل رود ومسرحاً خارجيّاً مفتوحاً على الهواء الطلق- بالإضافة إلى منتزه يونغسان ستيشن والمنتزه المركزي الذي تم تخطيطه في منطقة B3؛ هذا ما يعني أن مشروع آر6 سيتحول بإطلالاته الخلابة إلى بوابة حقيقية لمنطقة يونغسان الدولية للأعمال وإلى ملاذ رائع لكافة المستخدمين المحظوظين!

إقرأ ايضًا