مواصفات المسكن المثالي

5

صممت شركة Areacor البرتغالية للعمارة والتصميم الداخلي والبناء لصاحبيها Nuno de Sousa و Sonia Picolo منزلاً جديداً يستقر في منطقةٍ سكنيةٍ فخمةٍ مطلة على ميدان لعب الغولف في منطقة Quinta da Marinha في Cascais في البرتغال، ليخضع إلى القيود التي تفرضها السلطات المحلية وتوجُّه قطعة الأرض والبرنامج المنزلي.

حيث كان التحدي الكبير في خلق حلٍ يمكن أن يسمح للمنزل بالاستيلاء على أكبر قسم من منظر ميدان الغولف والموقع نفسه لخلق منطقةٍ ترفيهيةٍ خارجيةٍ محميةٍ من الرياح. ومن هنا، كان الحل في تطوير منزل بكتلتين رئيسيتين هما:

• طابق أرضي ذو توجُّه جنوبي/شمالي، محدودٍ من الجانب الشرقي بجدار حجري يفصل منطقة المدخل عن المنطقة المتبقية كلها. • كتلة أخرى على الطابق العلوي حيث توجد غرف النوم مع توجُّهٍ متعامد الخطوط.

أما على الطابق الأرضي، فتستقر كتلةٌ زجاجيةٌ كاملة تسمح شفافيتها بتصور المساحات المحيطة (ميدان الغولف)، ومن أجل أولئك الموجودين في الخارج، سيكون المسبح محمياً من الرياح الشمالية السائدة.

وبالنسبة إلى مناطق المطبخ وغرفة المعيشة وغرفة الطعام وغرفة النوم الرئيسية، فقد تم تطويرها على الطابق الأرضي، ليتم تسهيل الوصول إلى المرآب الواقع على الطابق السفلي من خلال مصعد. في حين تم تعزيز خصوصية غرفة النوم والحمام الرئيسي الواقعين والمتوجهين نحو الجنوب من خلال بسط جدارٍ ومساحاتٍ مائية محيطة بالموقع.

هذا وتم صنع الأسقف المستوية بحلٍ يخلق “صندوقاً مائياً” مغلق، حيث يكدس غطاءً مائياً متصلاً يضمن توافق اختلاف درجات الحرارة بين الليل والنهار والصيف والشتاء. إذ يسمح هذا النظام أيضاً باستخدام مياه الأمطار، مشكِّلاً محميةً طبيعيةً من المياه الخاصة بالري.

ومن أجل تأمين الإنارة، يؤمِّن تقديم الفناء الداخلي على الطابق الأعلى تعرضاً شمسياً للمساحات الداخلية من الغرف على الجوانب الشرقية والغربية، بما أن الصقل الرئيسي لهذه الغرف مكشوف على المنظر من الجانب الشمالي.

هنا برز تحدٍ رئيسي آخر في تمثّل في تأسيس منطقةٍ ترفيهيةٍ مزوَّدةٍ بمسبحٍ داخلي وجاكوزي وحمام بخاري وحمام تركي، تتقيد جميعها بالمسائل القانونية والمبادئ الجمالية. وهكذا قام هذا الحل بتبني وتأسيس هذه المنطقة في طابق القبو، في الوقت الذي سمح فيه تمزيق انحدار الأرض نحو الشمال والغرب للمساحة بأن تقدم ضوءاً طبيعياً ومناظر مطلة على الحديقة.

وبسبب تنصيب الغرف باتجاه الشمال، لم تكن النتيجة على الواجهة الجنوبية ممتعةً على الإطلاق، مما دعا شركة التصميم إلى تخصيص الزجاج العاكس خلف سياجٍ من الأنابيب الفولاذية المنظمة بطريقة عشوائية، على أمل أن تنقلب النتيجة إلى ما هو أفضل.

وهكذا قام هذا الحاجز والزجاج العاكس بضمان خصوصية هذه المساحة أيضاً، بما أن الانعكاس النهاري للزجاج وأنابيب الخلط تمنع رؤية ما يجري داخل المنزل. أما ليلاً، تمتلك الإنارة الصناعية المركزة على الزجاج الخارجي العاكس واستخدام مصابيح LED التأثير ذاته.

أخيراً، تم صنع المدخل الكامل إلى باب المدخل الرئيسي للمنزل من ألواحٍ إسمنتيةٍ موضوعةٍ على قمة المياه. وتبقى اللسمة الأجمل هي تلك الصادرة عن الأضواء الكاشفة المغمورة تحت هذه الألواح لتعطي تأثيراً جميلاً جداً في الليل.

فبين الخصوصية والانفتاح استطاعت شركة التصميم ابتكار حلٍ سكنيٍّ مثاليٍّ مفعمٍ بالبساطة والإبداع، ليتمتع قاطنو هذا المنزل بأجمل الأوقات في مختلف الظروف وساعات اليوم.

إقرأ ايضًا