التسوق داخل بركان هائل في نابولي

6

أُنشئ Il Vulcano Buono  كمركزٍ جديدٍ متعدد الاستخدامات يعتبر نسخةً مطورةً عن السوق القديم في نابولي Piazza Mercato.

ويقع هذا المركز الجديد في الريف الخارجي في نابولي، حيث تم  نقل كل النشاطات التي كانت يوماً في Piazza Mercato إليه. صممت المركز شركة Renzo Piano Building Workshop وضمّنت فيه مركز تسوقٍ ومساحات واسعة للترفيه ومطاعم وفندق مع مكاتب تجارية ومرافق عامة أخرى.

وقد ألهمت المصمم المناظر الطبيعية المحيطة بفكرة شكل المركز، وأول هذه المعالم هو البركان المجاور، فكان أن اتخذ المركز شكلاً دائرياً للصخور المتجمدة المستديرة والمتشابكة التي تنزلق كلاً منها في اتجاه على ارتفاعاتٍ تتراوح بين 25 إلى 41 متر، وبقطرٍ يعادل 320 متر.

الملفت للنظر والجميل في الأمر هو تعارض شكل المبنى مع الأبنية المستقيمة المتوازية المحيطة به. فقد تم تصمم المبنى ليحوي عملياتٍ ومعاملاتٍ على عدة مستوياتٍ، وتشكل الـ “piazza” المستديرة بقطر 160 متر مركز البركان وعليها تطل المتاجر ويلتقي فيها الناس ويعملون.

أما لمسات الطبيعة فكانت بتغطية محيط البركان بالأعشاب ليختفي وسط المناظر المحيطة به، في حين بدت فوهته ككتلة اسمنتيةٍ مسلحةٍ هائلةٍ متوائمةٍ بشكلها الطبيعي داخل بركانٍ صناعيٍ ليبدو بذلك وكأنه حقيقة. حيث كان الهدف من المشروع هو دمج البناء بمحيطه لا احتلال المساحة فقط ليظهر البركان من بعيدٍ متوائماً بشكلٍ طبيعيٍ مقنعٍ مع تموجات الأرض حوله.

إقرأ ايضًا