جنةٌ على الأرض وأحواض سباحةٍ في السماء في برجي سنغافورة

7

صممت شركة NBBJ مشروعها Sail @ Marina Bay “الإبحار في خليج مارينا” كبرجٍ رائع الجمال في حيّ مارينا عند الجانب التجاري من المنطقة الساحلية في سنغافورة. وقد استلهم المشروع الفائز بالمنافسة شكله من بيئة ميناء سنغافورة، حيث يمتزج الهواء بالماء بالريح في بيئةٍ تتنوع فيها أنواع السكان وتتعدد جنسياتهم.

وبالنظر إلى الأبراج من الخليج تبدو وكأنها تنبثق بطوابقها السبعين و 63 من قلب قاعدةٍ منحوتةٍ لتشبه بذلك أشرعة القوارب المبحرة في الماء. ويقطع برجي Sail @ Marina Bay منظر الأفق الممتد في المنطقة بارتفاعهما الشاهق لمئتين وخمسةٍ وأربعين متراً.

ويؤكد التصميم الفكرة المعروفة عن سنغافورة بريادتها لثلاثة مفاهيم مجتمعة؛ “الحياة والعمل والمرح” معاً عبر العالم. ويضم البرجين 1,111 شقةً سكنيةً ليكون أول مشروعٍ يضم وحداتٍ سكنيةٍ في خليج مارينا، ولكنه يجمع بين جنباته أيضاَ أنديةً رياضيةً وساحات استجمامٍ تحوي أحواض سباحةٍ وملاعب تنس والكثير من مواقف السيارات.

ويتميز الموقع المختار لبناء البرجين بأنه يجمع حياةً نظيفةً بيئياً رغم حيويتها لأربعٍ وعشرين ساعةٍ على مدار سبعة أيامٍ في الأسبوع في قلب المركز التجاري للمدينة، كما يقلل من ازدحام السير واختناقات المرور وانبعاثات الدخان بقرب البناء من مترو الأنفاق القريب من الواجهة المائية. وحتى الحديقة العامة تبدو على بعد خطواتٍ عنه، دوناً عن المحلات التجارية والمطاعم وبيئات العمل التي يمكن الوصول إليها مشياً.

كما أن التوجيه الدقيق لاتجاه المبنى جعل أكثر من 65 بالمئة من الشقق تتمتع بمناظر شاملة على الخليج وعلى مركز المدينة، وعلى المساحات الترفيهية والتجارية منها أيضاً. في حين تطل بعض الشقق الفخمة بمستوى ستة نجوم في الخلف على مناظر رائعة الجمال على البحر وجزره. وهذا ما جنى للبناء الكثير من النجاحات؛ إذ بيعت شقق البرج الأول خلال أسبوعين فقط أما البرج الثاني فقد بيعت شققة خلال يومين. وبأسعار تجاوزت كل المقاييس في أسواق العقارات في شمال شرق آسيا.

كما يُراعي البناء كل معايير الاستدامة والأمان التي يمكن اتخاذها في منطقة خليج مارينا. فقد جمعت حلول البناء المبتكرة والاقتصادية جداراً مجزءاً بالإضافة إلى نظام تأسيسٍ –هو الأول من نوعه في سنغافورة- يقاوم أقوى الزلازل لينال البرجين لقب أكثر أبنية سنغافورة أماناً.

أما الواجهات الخارجية فقد احتوت زجاجاً عازلاً منخفض الانبعاثية لتقليل حرارة الشمس وتخفيض الحاجة إلى مكيفات الهواء –لتكون أيضاً التقنية المستخدمة للمرة الأولى في سنغافورة. وبكل هذه التقنيات امتد الزجاج من الأرض وحتى السقف في أغلب الشقق ليمنح القاطنين مناظر خلابة شاملة للخليج والبحر والمدينة.

وقد تم تكريم البناء بشهادة BCA Green Mark الذهبية “التي تُمنح لأبنية سنغافورة المحققة لأعلى معايير الاستدامة”، وذلك لدمج بعض الميزات الصديقة للبيئة في البناء، كسبعة طوابقٍ لمواقف السيارات بجدران خضراء على طول الواجهة المطلة على الشوارع العامة التي تربط مرسى Raffles Quay بالحديقة الرئيسية، ولا يخفَ ما لذلك من دورٍ في تنقية الهواء وما يخلقه من مساحاتٍ عامةٍ نظيفةٍ للناس في المدينة.

وكنتيجةٍ للجهود المبذولة في سبيل إنجاز هذا العمل سرعان ما أصبح البرجين الجديدين من أهم علامات سنغافورة المعمارية والجمالية لفتاً للأنظار، حيث استقطبا أغنى الطبقات وأكثرها تنوعاً، مما سيجعل من خليج مارينا منطقةً متنوعة الحضارات والثقافات تجمع الترفيه بالتجارة.

إقرأ ايضًا