تصميمٌ غريبٌ فكاهيٌّ ربما ولكنه عمليّ

11

في مغامرةٍ قام بها طلابٌ من عدة أقسامٍ في جامعة Karlsruhe في ألمانيا، فاخترعوا تصميماً غريباً لمنزلٍ بالكاد يتسع لشخصٍ واحد باسم “Roll it” أو “دحرجها”. وليس العجب بسعة المنزل وإنما بهيكله الغريب كأسطوانةٍ كبيرةٍ تضم أهم مرافق المنزل بأبسط صورها.

ويتميز منزل “Roll it”بأنه منزلٌ تجريبيٌّ يخلق مساحةً نموذجيةً داخل منزلٍ صغير. وينقسم المنزل إلى ثلاث وحداتٍ صغيرة، وكل وحدة هي عبارة عن أسطوانةٍ مستقلة عن مجاورتها رغم التصاقها بها، ويمكن قلبها وتحريكها حسب رغبة القاطن. فالوحدة الأولى يمكن أن تكون سريراً أو طاولة، والأسطوانة التي تجاورها عبارة عن أسطوانة دائمة الحركة لتوفر مكاناً للجري والتدريب وممارسة التمارين. ثم الأسطوانة الثالثة وهي عبارةٌ عن مطبخٍ وله مغسلته الخاصة وخزناته الصغيرة.

أما كسوة المشروع ففريدة من نوعها هي الأخرى، حيث يغلف الأسطوانات نسيجٌ شبه شفاف يمكن الاستفادة منه كمساحةٍ إعلانية، بينما بقيت الأسطوانة المتحركة في المنتصف دون تغليفٍ لكثرة النوافذ الزجاجية فيها وتغليفها بطبقةٍ رقيقة من الخشب لتساعدها على الحركة الدائمة.

وتعمل الجدران الجانبية على تبريد المنزل بفتحاتٍ دائرية تنشط الهواء في الداخل وتتوزع النوافذ الزجاجية لإفعام المنزل بالضوء الطبيعي.

وقد تم تغليف المنزل برقائق OSB الخشبية بسماكة 15 ملم، كما غطت رقائق الخشب الحلقات الدائرية الداعمة للأسطوانات وهي أربع حلقاتٍ تزيد من ثبات التصميم وتسمح للأسطوانات الخشبية بالدوران بسلاسة. وللخشب دوره في التصميم الداخلي لحماية القاطن من الرطوبة والبرد. كما توجد فتحةٌ كبيرةٌ جانبيةٌ تعمل كمدخلٍ إلى هذا المنزل الغريب والجميل في نفس الوقت.

إقرأ ايضًا