الرياح عنصرٌ أساسي في التصميم

14

طلبت إينفجن، وهي للعلم إحدى الشركات الصينية الرائدة في تصنيع توربينات الرياح، طلبت من فريق AECOM أن يعكس مقر الشركة الجديد في شنغهاي بالقرب من نهر اليانغتسي الشهير جميع مراحل عملياتها، وأن يحتفي في الوقت نفسه بدور الرياح بوصفها مصدر الطاقة البديل النظيف الأكثر نمواً.

ولذلك، نجد بأن مفهوم طاقة وحركة الرياح عنصر أساسي في تصميم المبنى، سواءً في الإكساء الخارجي أو في التوزيع الداخلي، حيث تم اقتطاع كتلة المبنى إلى كتلتين مزججتين متصلتين فيما بينهما على طول محور شمالي/جنوبي، الأمر الذي نتج عنه ظهور مدخل رئيس بارتفاع عشرة أمتار في الجانب الشمالي للمبنى، وتراس على الجانب الجنوبي من المبنى.

ويعتبر ممر الهواء في المدخل الرئيس، إحدى أهم عناصر التصميم الداخلية، إذ يقوم باقتطاع الردهة ذات الارتفاع الثلاثي، التي توفر الضوء الطبيعي، ويربط بصرياً المساحة الداخلية للمقر، والأهم من هذا وذاك يجسد العلامة التجارية للشركة.

أما الكسوة الخارجية المعدنية المثقوبة، التي تخدم بمثابة حاجز شمسي، فمستوحاة من مخطط جناح الطائرة، الذي تمت ترجمته بوضوح في مقطع المبنى، حيث ينساب جزآ الكسوة الخارجية حول واحدةٍ من أهم عناصر التصميم المركزية، الذي يدعى بعين إينفجن ويربط على شكل جناح طائرة بين مقر الشركة ومنشأة التجميع المجاورة. وبذلك فإنه يربط بين المبنيين دون المساس بهوية أو ووظيفة أي منهما.

فعند زيارة مقر الشركة الجديد، سوف تلاحظ بأن التصميم يروي -إن صح التعبير- كيفية الحصول على طاقة متجددة باستخدام توربينات الرياح، ففي الردهة على سبيل المثال، تعرض الشركة للزوار معرضاً لمنتجات إينفجن، وعند متابعة الجولة سوف تصادفك “عين إينفجن” التي تحتوي على شاشات تعقب لتوربينات إينفجن في كافة أنحاء العالم، وتمتد إلى جسر للمشاة يربط بين المقر الرئيس ومنشأة التجميع.

حيث يقع المقر الجديد على مساحات ثلاثة آلاف متر مربع مباشرة بجوار منشأة التجميع، التي تقوم بتصنيع توربينات الرياح بالاستعانة بشريحة كبيرة من الموظفين؛ من العمال المهرة للمديرين التنفيذيين. ويضم مكاتب ومرافق لتناول الطعام ومعرض وصالة ترفيه للموظفين، تضم بدورها غرفة للغناء ومسرح وصالة ألعاب رياضية وغرفة مساج وغرفة للعب.

وبذلك نجح فريق AECOM بالكشف من خلال تصميم المقر الجديد لشركة إينفجن عن دور الرياح الحاسم في تحويل الطاقة إلى طاقة نظيفة ومتجددة عبر ربط الموظفين والزوار مكانياً ومجازياً مع هذا المصدر الطبيعي.

إقرأ ايضًا