مكتبة كوربي العامة في فرنسا

5

ببنائها بجوار دير كوربي الفرنسي، تستعير مكتبة كوربي العامة إحدى خواص الدير المميزة، ألا وهي ذاك الجدار الحجري المذهل العائد للقرن الثامن عشر.

حيث تقع المكتبة التي جاءت بتوقيع فريق Béal & Blanckaert على حافة تلة منحدرة، مطلةً على بلدة كوربي وصروحها المعمارية التاريخية القوطية، وتجسد بحد ذاتها منحوتةً أو حتى جسماً يلتقط المناظر الطبيعية المجاورة ويحولها إلى كريستال لامع.

كما تشكل هذا المكتبة حاويةً ثقافية تتفحص عن قرب كافة خصائص هذا الموقع المميز والحساس، إذ تنفتح على الحوار مع المناظر الطبيعية المجاورة؛ فعلى سبيل المثال؛ في الجنوب تعرض نافذةٌ كبيرة وتراس مفتوح بلدة كوربي بأكملها، موجّهة الانتباه على الأشجار والأسطح النباتية، وفي الوقت نفسه تنغلق هذه المكتبة على نفسها محافظةً على بعض المناطق الحميمية.

يمكننا القول أن معماريي Béal & Blanckaert قد توصلوا لشكل المبنى كنتيجةٍ لعملية بحثٍ دقيقة عن منطقيةٍ وظيفية تتم ترجمتها ضمن إطارٍ تعبيري، إنها نتيجة مزيج ذكي من البساطة والشكل الثابت؛ البعض يراها كنجمة… والبعض الآخر يراها صليباً رباعي الأذرع، لكن على أية حال يمكننا ملاحظة كيفية انحدار الواجهات والأسقف بطرائق مخلتفة تضفي على التصميم ديناميكية خاصة.

ومن الخطة المتقاطعة تتشكل وظائف المبنى بجدرانٍ هندسية قاسية وأوجهٍ حيوية تمت تغطيتها من الخارج بفولاذ كورتين، الذي تم اختياره بشكلٍ خاص لضمان وجود ارتباطٍ بين العمارة والمنحوتة.

أخيراً يتمركز مكتب الاستقبال في جسد المبنى، في الوقت الذي يتربع فيه المدخل على جهة الغرب، والجدير ذكره هنا أن المكتبة تتضمن قسماً للأطفال وآخراً للبالغين، وغرفة نشاطات ومنطقة تخزين تتوضع جميعها في أجنحة المكتبة الأربعة، متألقةً بجدرانٍ ومفروشات بيضاء.

فهذا البياض المحايد الذي يطغى على أجواء المكتبة الداخلية من شأنه أن يعكس وحدةً مجردةً ووضوحاً في الاستخدام، كما أنه يكمّل قيمة الحدائق الداخلية والإطلالة البانورامية على مدينة كوربي وتاريخها المعماري.

إقرأ ايضًا