لماذا wHY Architecture؟

4

منزل “كاسا واكاسا”…

يبدو الأمر كتعويذةٍ سحريةٍ من نوعٍ خاص…

لكنه ليس بسحرٍ أسود؛ بل هو سحرٌ من نوع أخطر وأكثر غموضاً… إنه سحر فريق wHY Architecture!

لماذا wHY Architecture؟

إليكم الإجابة:

في مدينة أوساكا اليابانية الشهيرة وعلى مساحة 3 آلاف قدم مربع، أنهى معماريو wHY Architecture منزلهم هذا في عام 2006 لصالح إحدى العائلات اليابانية المحظوظة.

إنها عائلةٌ شابة مؤلفة من أربعة أفراد، طلبت من فريق المعماريين تصميماً مميزاً، وكانت النتيجة أن حاول المصممون عكس أسلوب حياة العائلة اليابانية المعاصرة في منزلٍ يعبق بحس العائلة في مواجهة الخصوصية.

وإلى جانب هذا وذاك، حاول المعماريون تقديم حلٍّ يحقق التوازن بين الحرية والمساحة إلى جانب النشاطات المشتركة والوقت.

وهكذا كانت الوحدة الأساسية في المنزل هي مزيجٌ فريدٌ لا هو غرفة ولا حتى فناء خارجي، فقد تم تخصيص غرفةٍ لكل فردٍ من العائلة، تندمج بها حديقةً تشكل نظيراً لها.

كما يؤكد تصميم المنزل على غرفة المعيشة ذات الجدران الزجاجية المنزلقة، التي تحيط بها حدائق مفتوحة.

فالأب الذي يبدأ عمله كطبيب أسنان من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً يومياً يحتاج إلى مكانٍ خاصٍ به في منزله، يمكنه فيه في نهاية اليوم أن ينسحب حتى من عائلته ومن زوجته ومن ابنتيه أيضاً، لمتابعة مسائل تخصه وتهمه؛ كالموسيقى ومشاهدة الأفلام وقراءة الكتب.

وهذه الغرفة الزجاجية المفتوحة المرتبطة بالمنزل فقط عبر ممرٍ أسفل الأرض، هي معتزله الوحيد حيث يمكنه البقاء مع نفسه.

أما للحظات الاجتماع واللقاء، فقد تم تصميم غرفة معيشة وغرفة لتناول الطعام مخصصة لاجتماع العائلة على الوجبات وللقيام بالنشاطات المشتركة، ومن هناك يمكن لكل فردٍ أن ينسحب لعالمه الخاص في غرفته وحديقته الخاصتين.

وتبقى الآن مسألة الممر/الحديقة السفلية التي تربط كافة الغرف؛ حيث تم تصميمها كـ “إنغاوا”، أي كمساحة تقليدية شبه خارجية منتشرة بكثرة في العمارة اليابانية التقليدية.

هذا الأمر هو ما يقدم الطابع الانتقالي الغامض للمنزل، فهي ليست بغرفة؛ ولكنها تخدم وظيفةً مشابهةً لوظيفة الغرف، وهي ليست مجرد ممر في نفس الوقت؛ لكنها تخدم وظيفة الربط.

إنها أحجيةٌ حقيقية، ولكنها تبقى رغم ذلك عنصر ربطٍ حقيقي من عدة نواحٍ؛ فهي تربط الغرف الداخلية بالحدائق الخارجية، كما أنها تربط المساحات مع بعضها البعض ضمن تركيبٍ واحد، وأخيراً تربط العوالم الفردية المتعددة في عالم العائلة الغني.

هذا هو أعزائي القراء سر منزل واكاسا، وعبر هذه المقاربة ومقاربات أخرى مشابهة يجيب معماريو wHY Architecture عن السبب وراء اختيار العملاء لهذا الاسم تحديداً لإنجاز المهمات المستحيلة، التي لن تمر -حسب اعتقادي- مرور الكرام في تاريخ العمارة.

إقرأ ايضًا