Studio MK27 وقراءة شعرية للعمارة المعاصرة

6

يقع منزل Osler House في برازيليا عاصمة البرازيل على حافة مصبٍ من مصبات بحيرة Paranoa Lake، وهذا المنزل هو بمثابة قراءة شعرية للعمارة المعاصرة بل وللحداثة البرازيلية قبل كل شيء؛ وتبدأ هذه القراءة من إعادة قراءة معاصرة لمواد البناء والتقنيات المستخدمة فيها.

وقد تم وضع مخطط هيكل هذا المنزل ابتداءً من كتلة أرضيةٍ تتكون من كتلة معلقة ومن أرضية مع بركة خارج المنزل. ويضم صندوق الاسمنت والخشب الموجود على الأرض الجزء الرئيسي من المنزل الذي يشمل غرفة النوم والحمام ومرافقهما والمرآب. وتعمل الأخشاب العمودية على تنقية الضوء، كما يمكن أن تنفتح تماماً لتخفف من التواصل بين الداخل والمحيط الخارجي. أما الكتلة العلوية فتستند على الكتلة الأرضية من أحد الجوانب وعلى ركائز من الجوانب الأخرى، وتضم الكتلة العلوية غرفة المعيشة والمطبخ (المفروش بأثاث منخفض الارتفاع) ومكتب صغير. كما يخلق هذا الصندوق العلوي مساحة مُظللة توجد على امتداد غرفة المعيشة  فوق الموشور الأرضي المَشمَس وهي عبارة عن حجرة مشمسة.

ويصل درج خارجي بين الرصيف الموجود على طول البركة وبين المشمس العلوي، في حين يعمل الدرج الداخلي على إيجاد الصلة اليومية بين كافة أرجاء المنزل. وبالقرب من المكان الرئيسي في ردهة المنزل يوجد لوحة من تصميم الفنان البرازيلي Athos Bulcao والتي صُممت خصيصاً لهذا المنزل وكان ذلك آخرما صممه هذا المبدع. ولايعدهذا المكان استثناءً على الإطلاق فالقرميد يُميز أكثر الأبنية الكلاسيكية الشهيرة في برازيليا ؛ وها هو في هذا المنزل يعبر عن عملٍ فنيٍ صمم خصيصاً من منظور معماري ليبرز جمالية هذا المسكن.

وهكذا يحكي هذا المنزل بأخشابه العمودية وركائزه وكتلتيه العموديتين عن العمارة الحديثة في البرازيل.

إقرأ ايضًا