تصميم ديكوري فريد يزيِّن المعارض الإلكترونية والواقعية

7

مع التركيب الديكوري المسمى Concept Space III الذي تم ابتكاره من أجل عرضه على معرض الموقع الإلكتروني لتصميم المنتجات Architonic، تم تقديم منتدى للإدراك المعماري للتقنية المبتكرة للمرة الثالثة. وكخليفة لأعمال كل من الموقع الالكتروني المعماري LAVA والمصممين Gramazio & Kohler، يكمل المعماري البولندي ومصمم العمليات ومنتج الأثاث Oskar Zieta الآن سلسلة من المساحات القائمة على فكرة Architonic Concept من مدينة Zurich السويسرية.

وقد كان افتتاح Concept Space III ضمن فعاليات معرض imm cologne الألماني الذي عرض أهم منتجات التصميم من مختلف أنحاء العالم، لتليه جولة عبر العروض التجارية الرئيسية لعام 2010.

وبكرسيه المذهل والقابل للنفخ المصنوع من الفولاذ المصفح، لم يؤثر Oskar Zieta في مشهد التصميم العالمي فحسب، وإنما سيجلب له منتج ‘Plopp’ الصغير المصنوع من الستاليس تيل أو الفولاذ المطلي شهرة يستحقها على السنوات العديدة التي قضاها في البحث في كلية (CAAD (College of Architecture Art + Design في ETH Zurich (المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا) تحت إشراف البروفيسور Hovestadt.

وهنا تعاون المصمم البولندي مع زميله Philipp Dohmen في تطوير ما يسمى بتقنية (FiDU (Freie InnenDruck Umformung–وهي العملية التي يتم فيها نفخ الأقسام المقصوصة بدقة من الفولاذ المصفح بخطوطٍ ملحومةٍ تحت ضغطٍ عالٍ ومن ثم تحويلها إلى أشكال معقدة. فقد تحول ما كان ثنائي الأبعاد إلى ثلاثي الأبعاد، وعلى أية حال، ما يستطيع ‘Plopp’ توضيحه على نطاق صغير يمتلك القدرة الكامنة على تحقيق أبعاد أكبر.

أما الهدف طويل الأمد فهو استخدام عناصر تقنية FiDU في العمارة، في أنظمة البناء المرنة وأقسام الواجهات الأمامية على سبيل المثال. وهذا لأنه بالإضافة إلى صفاتهم الساكنة الممتازة -سيما وأن نفخ أقسام الفولاذ المصفح يقدم أشكالاً فضلى على مستوى السكون- فإن FiDU تعد عمليةً اقتصاديةً بشكلٍ خاص من نواحي عديدة.

وبالتناقض مع أنواع تشكيل الإدخال والتشكيل بالطاقة المائية أو التشكيل الحر التي تتطلب جميعها آلات وقوالب متقنة وغالية الثمن، كل ما تحتاج إليه FiDU بالمقابل هو قالب صلب ولحّامٌ آلي. كما أنه من السهل نقل الأقسام الثنائية الأبعاد ويمكن أن يتم نفخها حينئذٍ على أرض الموقع.

هذا وتقوم Architonic Concept Space III لهذا العام بتزويد Oskar Zieta وفريقه بمنصة لإنجاز مشروع معماري بهذه التقنية الجديدة لأول مرة. حيث يقول السيد Zieta: لدينا الفرصة الآن لشرح نتائج بحثنا واكتساب نوع التجربة التي لا يمكن سوى لمشروعٍ ذي نطاق كامل أن يقدمها.

وقد تم صنع النظام الإنشائي المعياري -الذي يتألف من عدد من الكتل الفراغية الهندسية المتماثلة والمُنضَّدة- من القطع المنفوخة والملحومة مع بعضها آلياً. بينما يقوم التوازن الجيد بين قوى الضغط والسحب بإعطاء الهياكل أقصى ثبات ممكن.

ومن خلال ترتيبها بطريقة متطابقة، يتم خلق مساحة مع التصميم الذي يتميز بالمفاصل الناتئة والقضبان الضيقة نسبياً، والذي يُذكِّر نوعاً ما بكتلة العظم وبمبدأ ساكن يدعو إلى طرح عددٍ من المقارنات.

ومن ثم يشرح Oskar Zieta قائلاً: نريد أيضاً أن نصمم ركناً للمعارض التجارية يكون ملفتاً للنظر –ركن معرض التجارة الوظيفي الذي تم بيعه قبل الموعد المحدد.

ولكن على الرغم من كل شيء، فإن المظهر المنفتح هو نتيجة الحسابات الدقيقة. حيث يجب أن يكون ركن المعرض مرناً وخفيفاً وثابتاً فتقود هذه المواصفات إلى الشكل المثلث الأساسي الذي يتمتع بأكبر خاصية ثبات.

إقرأ ايضًا