شقة مثقبة في أمستردام من تصميم i29

7

صممت شركة i29 المعمارية الهولندية هذه الشقة المليئة بالفجوات في أمستردام على مساحة 150 متراً مربعاً، وأسمتها Home 07. ويتميز المسكن بأنه عبارةٌ عن سلسلةٍ من الغرف التي تنفرج جدرانها عن فجواتٍ مقطوعةٍ بالليزر تتم الاستفادة منها كقبضاتٍ تساعد في فتح أبواب الخزن، ثم يرتفع جدارٌ مضاعف الارتفاع من خشب البلوط ليُحاذي السلّم ويربط الطابقين ببعضهما.

الشقة مخصصةٌ لعائلةٍ من أربعة أشخاصٍ وتقع في بناءٍ مهيبٍ في جنوب أمستردام. وقد تم تحويل الكتلة الأصليّة بكل ما فيها من غرفٍ وقاعةٍ مضاعفةٍ ورواقٍ طويلٍ مع الكثير من الأبواب إلى مسكنٍ شفافٍ مترفٍ فسيحٍ مفهمٌ بالضوء والهواء.

نجد أن المطبخ بخزائنه التي ترتفع من الأرض وحتى السقف مثقبةٌ كلها بقطوع الليزر بنماذج مختلفة، ومرشوشةٌ كلها بالأبيض. ونتج عن هذه النماذج أن بدت الخزائن مفتوحةً ومغلقةً في آنٍ واحد، حيث أن للفجوات دورها في أن تجعل محتويات الخزائن في متناول اليد دون فتحها.

وقد منحت الشفافية للمكان عمقاً زاد جماله الأثاث المتميز ككراسي المصمم الألماني الشهير Grcic. أما في الطابق العلوي تقع غرفة النوم الرئيسية قرب الحمام الكبير بتشطيباتٍ من تصميم المصممة الإسبانية Patricia Urquola من الزجاج والخزائن الخشبية.

كما نجد أن السلّم المفتوح في الفناء يجلب للمنزل الإضاءة الطبيعية من ملقف الضوء الكبير في السقف وينشره في كل مساحات المعيشة. كما يكسو خشب البلوط الجدار الممتد على طول السلم والذي يرتفع ليربط كلا الطابقين ببعضهما.

وهكا نجد أن i29 جعلت من Home 07 شقةً تتجاوز حدود ما اعتدنا رؤيته في الشقق بفخامةٍ تعم المكان ليعيش المرء تجربةً حقيقيةً من الرفاهية.

إقرأ ايضًا