بنك ING… أكثر تفاعلاً

6

قامت شركة Medusa Industry المعمارية، وليدة تعاون شركتي Medusa Group ومؤسسة Plantacja Sztuki Foundation، بتصميم المساحات الداخلية من بنك ING في بولندا، حيث طلبت الإدارة تغيير صورة البنك في محاولةٍ لمواكبة التغييرات الديناميكية الناتجة عن التقدم التكنولوجي والتخلص من الأجواء المؤسساتية السائدة في القطاع المصرفي لصالح الأناقة العصرية والاتصال المباشر بين مزود الخدمة والعميل.

وقد أجمع موظفو البنك على هذا المفهوم، حيث سيكون بمقدورهم مع التصميم الجديد الاستجابة لاحتياجات العملاء من ناحية، وتجاوز العملية المصرفية التي كانت تتم عادةً من منافذ البنك القائمة من ناحيةٍ أخرى، فلطالما بحثت إدارة ING عن الحلول المناسبة التي يمكن أن تصل إلى مستوى توقعات عملائها، فضلاً عن رغبتها بإيجاد أماكن مختلفة، بل وإمكانية ترتيب الأماكن القائمة من جديد، لقد بحثت ولكن دون طائل عن وسيلة عالمية لتشكيل منافذ فردية.

حتى وجدت ضالتها في شركة Medusa Industry، التي شرعت بتقسيم المساحة الداخلية من البنك إلى ثلاث مناطق لتسهيل توزيع العملاء داخل البنك على نحوٍ أفضل، فقد استطاع تصميم البنك الجديد فصل منطقة خدمة الزبائن عن المرافق في الخلف، دون استخدام الجدران التقليدية، واقتصر الأمر على استخدام العناصر الداخلية المتنقلة القابلة لإعادة الترتيب حسبما تقتضي الحاجة.

أما إحدى العناصر الفنية والتسويقية الرئيسة حيال تلك المنافذ فتكمن بالنظر إلى المكاتب التي جاءت بشكلٍ أشبه بالصناديق تم تجهيزها بكراسٍ متحركة، يمكن إخفاؤها للحصول على المزيد من المساحة. وبغض النظر عن عنصر التشويق في تلك الصناديق، تبقى لغرف الاجتماعات أهمية خاصة وخاصةً في المساحات المصرفية، فقد تم تصميم تلك الغرف باتباع تقنية مرنة مماثلة، لإجراء المحادثات المنفردة.

فقد تم تطويق الغرف بنسيجٍ شبه شفاف لضبط مستوى السرية خلال الاجتماعات، وبذلك سوف يكون بمقدور الموظفين الاستمتاع بمحادثة خاصة في جوٍ غاية في البساطة والنعومة تظللهم ثريا تعود للقرن التاسع العاشر، لتستقر أقدامهم في الأسفل على السجادة الدائرية الفخمة. أما عندما تنتهي المحادثة أو الاجتماع، فيتم فصل الستائر لتوسيع المساحة الداخلية بصرياً والتأكيد على شفافية التصميم الذي أراده فريق العمل قابل للتكييف بسهولة في العديد من الغرف ويسمح بإعادة بنائه بسرعة وفعالية.

بالنسبة للنموذج الثاني من غرف الاجتماع فهي الغرفة المنفصلة، والتي يتم فصلها عن غرفة العمليات بواسطة جدارٍ زجاجي، وعلى الرغم من فصل هذه الغرف من الناحية الصوتية فإنها مرئية من داخل المنفذ، وكذلك من الخارج عبر الجدار الزجاجي، لتشير المواد المستخدمة والديكورات الداخلية إلى أجواء أقرب إلى غرفة المعيشة منها إلى غرفة الاجتماع، حيث تظهر السجادة والثريا على النقيض من المعدات الحديثة للمنفذ في محاولةٍ لخلق أجواء شبه خاصة.

أما المهمة الرئيسة فقد كانت تجسيد علامة بنك ING داخل كافة المنافذ من مركز الإنترنت إلى المنطقة الخاصة بالأطفال وصولاً إلى مصابيح الإعلان وحوامل البروشورات، ولا ننسى الأسقف فوق منطقة الخدمة، والتي تم رصفها بمصابيح مصممة بإحكام مجاورة لبعضها البعض، حيث تسمح هذه المصابيح أسطوانية الشكل بالاشتراك مع السواد في السقف بتعزيز عمق الانطباع وزيادة الشعور باتساع المساحة الداخلية، وتستخدم بعض المصابيح لأغراض إعلانية حيث توضع الصور في الجزء السفلي من غطاء المصباح.

ختاماً ولتوجيه أفضل للعملاء قام فريق Medusa Industry بتصميم نظام لافتات في كل غرفة من غرف الطابق، والتي تبدأ دائماً بمدخل على شكل شجرة متفرعة مكتوب عليها “مرحبا بكم” قبل التغلغل في عمق المساحة على شكل خطوط أرق تشبه (الفروع).

إقرأ ايضًا