ارتفاعٌ كبير في أرباح أوراسكوم للبناء في 2010

8

دحضاً لشائعة إفلاسها التي نقلها بعض مسؤوليها لأسبابٍ مجهولة، نقلت شركة أوراسكوم المصرية لصناعات البناء البارحة أنباءً عن ازديادٍ شهدته في أرباحها الصافية بنسبةٍ تزيد عن الربع في النصف الأول من هذا العام وبنسبة 41% في الربع الثاني، مقارنةً بالفترات المقابلة من عام 2009 على خلفية تحقيق أرباح عقود قوية ومكاسب حديثة أخرى.

وفيما يتعلق بأرباحها في البورصة، رأت شركة البناء المصرية أن إيراداتها للأشهر الستة الأخيرة قد قفزت بنسبة 21,3% لتصل إلى 12,8 بليون جنيه مصري من 10,7 بليون جنيه، مع دخلٍ يُقدَّر بعد خصم الضريبة بارتفاعٍ يبلغ 25,3% إلى 1,4 بليون جنيه.

كما ازدادت عائدات الفترة الممتدة بين نيسان وحزيران من هذا العام بنسبة 36% تصل إلى 7,4 بليون جنيه مقابل الربع الأول من هذا العام، وبنسبة 23% لتصل إلى 6,1 بليون جنيه مقابل الربع الثاني من السنة الماضية.

في هذا الشأن، قال السيد ناصيف ساويرس رئيس شركة أوراسكوم والمدير التنفيذي لها:

يستمر إنشاء مشروع مصنع “Sorfert Algeria” للسماد بالتقدم بالتزامن مع المصنع مكتمل بنسبة 94,2% بحلول نهاية حزيران، مع العلم أن التكليف مقرر في أوائل 2011.

وتستمر أوراسكوم لصناعات البناء والشركة الحكومية الجزائرية لاستغلال موارد الهيدروكربون في البلاد Sonatrach بإحراز تقدمٍ إيجابي مشتركٍ بالتعاون مع تقنيي ومهندسي شركة 62 Algerian الجزائرية بعد إكمال دورة تدريبٍ تقنيٍّ شاملٍ في مصانع المجموعة في مصر أثناء النصف الأول من العام.

هذا وتعتمد مجموعة أوراسكوم للبناء على الأسواق الناشئة، وتمتلك 50% من مجموعة Besix -وهي مجموعةٌ من الشركات الصناعية- وتتمتع بملكيةٍ مطلقة لشركة Contrack International الأمريكية العالمية للبناء التي تُعتبر أحد المقاولين في مجال الهندسة والإنشاء والتملك.

بالإضافة إلى هذا، تمتلك أوراسكوم منشأةً منفصلةً لمشاريع الطرق والإسمنت، وخطاً تجارياً هاماً في مخصِّبٍ يعتمد على النتروجين، وقد أكملت في هذا الربع اكتساب شركتي الأسمدة والميلامين في شركة العالمية للكيماويات المتخصصة في علوم الحياة وعلوم المواد DSM NV الملَكية. في حين تمت إعادة وصم هذه الممتلكات بطابعٍ تجاري وتقديم بيانٍ عنها في البيان المالي للمجموعة، على حد تعبير الشركة.

من جهةٍ أخرى، ضمِنَت الشركة عقوداً بقيمة 678 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني ومبلغ 1,47 بليون دولار كإجمالي إيرادات هذا العام.

وقد توقفت تراكمات الأعمال غير المنجزة المتعاقد عليها عند 6,3 بليون دولار أمريكي، هابطةً بنسبة 3,4% بالمقارنة مع السنة الماضية، الأمر الذي تعزوه الشركة إلى انخفاض اليورو. حيث تشكل أعمال البُنى التحتية قرابة 64% من مجمل أعمال الشركة.

وفي بداية هذا الشهر أعلنت الشركة أن مشروعها المشترك مع المتعهد البلجيكي Besix قد ضمن عقداً بقيمة 60 مليون دولار أمريكي لصالح الأعمال البعيدة عن الشاطئ لمصنع Supercritical 2×650 MW الجديد الذي يتم تزويده بطاقة بـ2×650 ميلي واط من النفط والغاز في منتجع العين السخنة السياحي والاستثماري والصناعي على ساحل خليج السويس في البحر الأحمر.

وتأمل الشركة أن تحصل قريباً على مشروعٍ مرتبطٍ مع الحكومة على خلفية تغيير التشريعات والقوانين في مصر، هذا التعبير الذي جاء على لسان ساويريس في قوله: تم أخيراً إتمام عملية المصادقة المطوَّلة على التشريع المسنون حديثاً حول الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ونحن نتوقع أن يتم تسريع تقديم مناقصات خاصة بمشاريع جديدة للبُنى التحتية في مصر أثناء الربع الرابع من هذا العام ومع بداية السنة القادمة.

تعد أوراسكوم أكبر شركات البناء في البورصة المصرية، مع رأس مالٍ في السوق يبلغ 53 بليون جنيه مصري. فقد بلغ البارحة سعر أسهمها في البورصة قرابة 256 جنيه مصري للحصة الواحدة، مرتفعاً إلى 260 جنيه مصري في 10 آب كما شوهد في الأسبوع الأول من أيار.

وقد حافظ السيد أحمد شمس الدين -محلِّل في مجموعة EFG Hermes المالية في القاهرة- على عرضٍ “حيادي” في البورصة البارحة. وقد نصح السيد محمد الإبراشي المحلل المالي لدى سي آى كابيتال في (شركة السمسرة التجارية العالمية) بأن يتم شراء الأسهم في 23 آب.

نأمل لهذه الشركة تحقيق المزيد من الأرباح والنجاحات في جميع قطاعاتها.

إقرأ ايضًا