الميزانية هي ما تفعله الميزانية

3

هل تعكس ميزانيتك ما تريدها أن تعكس، أو ما تتمنى أن تعكس؟

الفرق كبير بين الإجابتين.

عليك أن تتذكر أن الأشياء تكلف ما تكلف، وما من بديل صحيح عن هذه المقولة، لذا عليك أن تلائم توقعاتك مع ميزانيتك. فهي ميزانيتك، ولم يجبرك أحد عليها، إنها ملْكٌ لك، وإن كانت ميزانيتك تتجاوز ذوقك وطلباتك… فاعلم أن كومة النفايات التي توشك على أن تدوس بها، لم يضعها أحدٌ غيرك.

حسناً… نظّف قدميك ودعنا نبدأ العمل.

إن ملاءمة التوقعات ما هي إلا تحدٍّ واحد من بين العديد من التحديات التي أواجهها كمصمم وبنّاء، وكي أصدقكم القول، تقدم أحياناً أصغر الميزانيات فرصاً رائعة للتوصل لنتائج عظيمة.

*التأكد من الواقع:

لنفترض أن الميزانية التي نتحدث عنها ليست لمنزلك، وإنما لشيء مختلف كلياً.

ربما لطائرة خاصة ستختبرها بنفسك… (ما الذي يضبط الميزانية؟)

أو حفلة زفاف لابنتك الوحيدة … (من يضبط الميزانية؟)

أو ربما لإعادة لم شمل العائلة (ما هو عدد المسؤولين عن ضبط الميزانية؟)

يوجد في كلٍّ من الأمثلة السابقة كمية كبيرة من العناصر الضرورية وكثير من العناصر التي يتم طلبها؛ فعلى سبيل المثال على طائرتـ”ي” أن تتمتع بنظام هبوط فعال للغاية وخصائص أمان داعمة وأخرى للطوارئ، لكن لا علاقة لأي من هذه العناصر بحرية الطيران، في الحقيقة إن وضع ميزانية لأمر معين هو أمر أصعب مما يبدو بكثير.

فهل سترغب ابنتك بحفلة عزف على الهارب لاستقبالها، أم ثلاثي جاز، أم أنها ستريد أوركسترا كاملة لمزيد من التسلية؟ أم أن منسق الأغاني سيفي بالغرض؟

هل نقدم السوشي، أم نحضر شيف خاص بالخبوزات أو نضع طاولةً مليئةً بسندويشات التاكو؟ أنا أفضل التاكو.

في كلا الحالتين قدمت الطعام والتسلية… فطالما تلاقي التوقعات الحدث القائم لن يتشوش أحدٌ أو يخيب أمله.

الأمر سيان بالنسبة لتصميم وبناء ووضع الميزانية لمشروع منزل.

فهناك بعض الأمور الضرورية، في الوقت الذي تكون فيه أمور أخرى مطلوبة أو “مرغوبٌ بها”، فالنوافذ وحدها على سبيل المثال يمكن أن يتراوح سعرها بين مئة دولار والألف دولار حتى وإن كانت بنفس القياس.

وتماماً كالطائرة، ولكن بشكلٍ أقل وضوحاً، هناك عناصر ضرورية إما حسب المعايير الهندسية أو كودات البلدية أو حتى الكودات المحلية، فوضع ميزانية بما يتناسب مع قسم البناء المحلي للمنطقة التي يوجد فيها المشروع يمكنها أن تزيل الساحة الخلفية أو منزل الضيوف من منزلك!

وطبعاً يختلف الأمر قليلاً من مكان لآخر، ولكن إياك أن تقلل من قدرة حكومتك المحلية على التدخل بجيبتك بهدف تطوير الأرصفة والجادات ومجاري الصرف الصحي، وما قد يخطر ببالهم من أمور أخرى.

ولكن متى تكون الميزانية عامل…

إن الميزانية هي أهم ما يجب أخذه بعين الاعتبار أثناء تصميم المنزل، فلا يجب التهاون بها أو الاكتفاء بمجرد ذكرها، بل يجب فهمها بمجرد أن يخط القلم أول سطر له على الورقة.

فالميزانية هي القوة الدافعة، وكامل العقار يقوم عليها، فكيف للمشروع أن يضع ميزانيته؟

إقرأ ايضًا