مفهوم الشجرة يعود لينعش صروح اليابان

6

تلقى فكرة إدخال الحياة النباتية والأشجار على التصاميم في اليابان رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، ويعتبر مشروع بنك Sugamo Shinkin الممتد على موقع مساحته 656,94 متر مربع في العاصمة اليابانية طوكيو إحدى الأمثلة الناجحة بتوقيع المصممة الفرنسية Emmanuelle Moureaux.

فقد استطاعت هذه الفنانة بحكم معيشتها في طوكيو أن تفهم أسرار اللعبة المعمارية التي ينتهجها معماريو اليابان هذه الأيام. ألا وهي العودة إلى استخدام الألوان الزاهية ورسوم غرافيك للأشجار وأوراقها في العمارة الداخلية والخارجية على حدٍ سواء، فضلاً عن إقحام العديد من الثقوب في الكسوة بوحيٍ من مفهوم الشجرة، إذ سعت Moureaux لخلق مساحةٍ مشوقة من شأنها أن تنعش زوار البنك.

والفضل هنا لأشكال الأشجار التي ترتسم على واجهة البناء التي تتميز بترتيب نوافذها الصغيرة والكبيرة الملونة بأربعة عشر لون مختلف، حيث تم ترتيب هذه الألوان بطريقةٍ إيقاعية مميزة جعلت من الواجهة أشبه ما تكون بلافتةٍ إعلانية، بينما تم إقحام أجهزة الصراف الآلي ونوافذ الصرف في الطابق الأول إلى جانب ثلاثة ساحاتٍ ومساحة مفتوحة تم رصفها بأربعة عشر كرسياً وبألوانٍ مختلفة في كل مرة.

وبينما يضم الطابق الثاني قسم القروض وغرف الإستقبال ومكاتب الموظفين وأربعة ساحات، تم تخصيص الطابق الثالث ليضم مختلف التسهيلات للموظفين بما في ذلك غرفة لتبديل الملابس وكافتيريا، وأخيراً وليس آخراً ترتبط ساحات البنك السبع المضاءة بالكامل مع بعضها البعض من خلال العديد من الأشجار والنباتات المزهرة . وقبل أن نغلق نوافذ Sugamo Shinkin الملونة على حكاية واحدٍ من أغرب البنوك في طوكيو، لابد أن نودع مجموعات الأوراق بألوانها الأربعة والعشرين التي تمتد على الفروع البيضاء على الجدران والنوافذ الزجاجية، بوحيٍ من أوراق الأشجار الحقيقية التي تنتشر في ساحات البنك الذي بات أشبه ما يكون بغابةٍ سحرية.

تحية لإدارة بنك Sugamo Shinkin التي بذلت قُصارى جهدها لتأمين أعلى مستوى من الضيافة لعملائها انطلاقاً من شعارها “نسعد بخدمة زبائنٍ سعيدين”.

إقرأ ايضًا