حيوية دائمة وألوان مشرقة من الداخل للخارج

2

مباشرةً على حافة بلدة إيمبولي قرب فلورنسا في إيطاليا، أنهى المعماري ماسيمو مارياني مبنى شركة Cable Industry المختصة في إنتاج أنظمةٍ برمجيةٍ للمصارف.

يمتد المبنى الفريد من نوعه على مساحة 4.500 متراً مربعاً في منطقةٍ صناعيةٍ محلية. ويتألف المقر من طابقين طولانيين فوق مستوى الأرض وآخر تحت مستوى الأرض، تحمي واجهته الأمامية شريحةٌ طويلةٌ من المسطحات الخضراء العامة.

ما أن يصل الزائر إلى المقر عند مستوى الطابق الأرضي سينفتح أمامه الخيار للدخول عبر واحدٍ من الجسور الثلاثة المعلّقة التي تمر أعلى تجويفٍ كبير تكمن مهمّته في تأمين الإنارة اللازمة للطابق الواقع تحت الأرض، والمخصص لاستضافة المعارض والتركيبات الفنية.

أما في ساعات الليل فتتحول هذه المساحة الفارغة إلى بركة إنارة من شأنها إظهار المبنى وكأنه يرتفع من الأرض.

يتضمن الطابق المغمور في الأرض دار طباعةٍ ومساحاتٍ مفتوحة تم تصميمها لنشاطاتٍ متنوعة؛ حيث تم العمل على المساحات الداخلية لتبدو كمساحاتٍ زجاجية متعددة تضم مناطق عمل انسيابية وحديثة دائمة التفاعل مع بعضها البعض.

فخلال النهار يخلق الزجاج الملون تأثيراتٍ لونية متدفقة داخل المكاتب البيضاء والسوداء، بينما تُسقِط الاقتطاعات الملونة على واجهة المبنى خلال ساعات الليل تأثيرات حيوية من الأضواء الملونة المنبعثة من الداخل.

في الطابق العلوي تتوزع المكاتب الإدارية والتمثيلية يزينها كلٌّ من التراس والفناء، لتشغل المصاعد والأدراج التوزيعية القسم الأوسط من الشبكة الإنشائية التي تمت صناعتها من البلاطات الحجرية التي تتناقض بشكلٍ رائع مع المصاعد الفولاذية.

وبالحديث عن جسد المبنى الخارجي فمن الواضح أنه مصنوعٌ من الاسمنت المسلح مسبق الصنع، تم إكساؤه بطبقةٍ من الألمنيوم عند منطقة السقف وفي الواجهات ذات الحواف المبرومة.

وأخيراً لابد لنا من الإشارة إلى أن كسوة السقف الأنيقة هذه تؤدي وظيفةً أخرى، وهي تخبئة أنظمة خلايا جمع الطاقة الشمسية، التي تنتج حوالي 150 كيلوواط، محوّلةً المبنى إلى منشأةٍ صديقة للبيئة وفعالة ذاتياً في إنتاج الطاقة.

إقرأ ايضًا