مدرسة إسبانية تجمع بين التعليم والمرح والتصميم الملون

5

أنهى استديو GRG Arquitectos الإسباني في مدريد تصميم مدرسة جديدة في مدينة Cuenca الإسبانية باسم Hermanos Amorós Public School لصالح وزارة التعليم المحلي في Castilla La-Mancha في إسبانيا.

ويتألف هذا المشروع -الذي تبلغ مساحته الداخلية الإجمالية 3,200 متر مربع- من امتداد للمدرسة التي تمتلك أصلاً 6 مباني منفصلة. حيث تم طلاء الجدران الخارجية لأحد أجزاء هذا التوسع باللون الأحمر الزاهي وتميز بنوافذه الدائرية البارزة من الواجهة الأمامية. كما تم إدخال المنحوتات المعدنية الزرقاء على شكل حلوى الدونات الكبيرة ونبات الصبار إلى الفناء.

هذا ويتألف المشروع من توسيع وتجديد لمدرسة Hermanos Amorós العامة في Las Mesas في Cuenca. وهو يقع في إقليم Castilla La Mancha المستقل بالقرب من طريق Quixote ومن أماكن “الأشجار العملاقة” وكرم العنب على سهل manchega والعمارة التقليدية البيضاء التي تتحدى شمس Castilla المحرقة.

وبما عدد سكان Las Mesas والبلدات المحيطة بها أيضاً يتزايد باستمرار، ظهرت الحاجة إلى توسيع المدرسة الأصلية لإعادة توزيع المدرسة الموجودة وتوسيع مجال البرنامج الأصلي بإضافة مكتبة جديدة وبعض الصفوف المتعددة الأهداف وبعض المناطق الإدارية.

وأثناء زيارة الموقع، يمكن اكتشاف أن المدرسة مقسمة إلى 6 أجنحة من العمارة التقليدية غير المرتبطة ببعضها البعض. ففي البداية، تم التركيز على مباني المدرسة حيث تهدف المدارس إلى التوجه للأطفال وخلق مساحات مرح خاصة بهم. فقد أراد المهندسون أن يخلقوا مدرسة “دمية” قابلة للسكن، وأن تكون مدرسة تعليمية ووظيفية وتراعي متطلبات البرنامج في نفس الوقت.

وقد تمثلت طريقة التعامل مع المشروع في خلق “الجزء السابع” على أرض المجمع الموجود. حيث يصمم الجناح السابع المتطلبات الوظيفية والاتصال حول برنامج المدرسة، ويعمل كمنظمة مشتركة بين جناح التعليم الأساسي والمدرسة الثانوية، ليصبح هذا الجناح الجديد مختلفاً عن الأجنحة الأخرى في الشكل والبناء واللون.

وكلما تقدمنا في المشروع مع “الجزء السابع” ندرك أن المدرسة تتطلب المزيد من التعديل أكثر من مجال المنافسة التي تم التعبير عن الحاجة إليها في بداية الأمر.

وبينما تتواصل المكتبة مع الجناح الجديد من خلال جسر، يتم تنظيم المساحات الخارجية بالمداخل الجديدة إلى مدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية، بعد أن تم اقتراح جناح المدخل الرئيسي الجديد من أجل الترحيب بكل شخص في المدرسة. وهكذا تصبح المنطقة مبعثرة وذات تعديلات صغيرة كنتيجةٍ للحل الوظيفي الذي يساهم في زيادة الراحة في المركز التعليمي.

هذا وتقوم المظاهر الخارجية لهذه التعديلات التي أُجريت على المدرسة بتحويل العلاقة الموجودة بين الأجنحة والعمرانية، خالقةً بذلك العديد من المساحات الاجتماعية الجديدة، فضلاً عن أنها تشكل فناء المدخل وفناء المكتبة والملعب.

كما تجعل جميع القطع الجديدة نفسها مرئية من الشارع. وحالما تم تعريف نظام تموضع المبنى على الموقع من خلال الاستراتيجيات الدقيقة، قررت الشركة أن يتم إنشاء القطع الجديدة على مفصلٍ جافٍ ليبرز من المباني التقليدية الموجودة.

وبالإضافة إلى هذا، تؤكد الكسوة المعدنية الحمراء والشبيهة بالغطاء على الطريقة الأكثر تصورية المتبعة في بناء المبنى. وقد تم اشتقاق اللغة العمرانية المختارة من فكرة تموضع الأجنحة الجديدة المختلفة عن الأجنحة الموجودة. وعلى الرغم من أن وجودها يتناقض مع المباني الموجودة، إلا أنه يقود إلى خلق الحوار بين تلك الجديدة والأخرى الموجودة أصلاً ليجعل بالإمكان بروز علاقات جديدة ومختلفة كانت غير موجودة سابقاً.

ولأن ميزانية المشروع كانت محدودة (3,600,000 يورو)، تم اختيار مواد عالية المقاومة وسهلة الصيانة من أجل المساحات الداخلية للمبنى. ومن ناحية أخرى، تم المحافظة على إبقاء المواد بسيطة ومحايدة لتمييز الكسوة الحمراء عند السير عبر المساحات الداخلية من المبنى.

أما المساحة الداخلية الأكثر تفرداً فهي المكتبة، وهي المساحة التي يبلغ ارتفاعها ضعف ارتفاع المساحات الأخرى بألوانٍ لم يتم استخدامها سابقاً كالأصفر على بلاط الأرضية والأسود على الواجهة الأمامية.

إقرأ ايضًا