السكن الطلابي Blok 1: خطوة على درب التطوير في هولندا

9

أنهت شركة GROUP A الهولندية للعمارة والتصميم الداخلي مشروعاً للسكن الطلابي باسم Blok 1 لعام 2009 ليمتد على مساحة 3,000 متر مربع في مدينة Arnhem الهولندية.

ويخدم برج السكن الطلابي هذا كمعلمٍ معماري ومنارةٍ بصريةٍ للتغيير والتجدد في منطقة Presikhaaf. حيث يعد هذا المبنى جزءاً من خطة التطوير الأكبر التي تتنبأ بالتدمير الجزئي للعقارات السكنية العائدة إلى فترة ما بعد الحرب والموجودة في الجوار، لتفسح المجال أمام مشاريع سكنية تطويرية حديثة وذات مستوى عالٍ.

وبالإضافة إلى هذا، تم تضمين مبنى السكن الطلابي في الخطة التطويرية الكبرى، بينما سيقود وجود الطلاب إلى التميّز وتجديد الجوار كله. وبهذا الشكل، يقوم البرج بتزويد منطقة Presikhaaf بالحافز الاجتماعي التي هي بأمس الحاجة إليه.

ويقع المبنى الممتد على عشرة طوابق على موقعٍ منعزلٍ محاطٍ بالمناطق الخضراء. حيث يتم تعزيز شخصيته الانعزالية من قبل توجه المبنى بكل الجهات وواجهاته الأمامية التي يتخللها عدد كبير من النوافذ لتجعل المبنى يبدو أكبر مما هو عليه. كما يجعل هذا التثقيب الدقيق من غير الممكن أن يمتلك اثنان من المساكن الطلابية التصميم ذاته.

هذا وتتم تغطية الواجهات الأمامية بصفائح ذات تشطيب مختلف قليلاً لتخلق نموذجاً دقيقاً. حيث يمنح اللون البني الغامق إحساساً طبيعياً للمبنى ويجعله يندمج في المنطقة الخضراء المحيطة.

أما الطابق الأرضي فهو يشمل مرافق الدعم الخاصة بالطلاب والمناطق التقنية والوحدات التجارية. وقد تم تنظيم كلاً من الطوابق التسع العلوية بعشر غرف سكن طلابي كبيرة، في حين سيتم استخدام الطابق الأعلى كتراس سقفٍ شعبي.

ليبقى في النهاية أكثر ما يميز هذا المشروع هو قدرة شركة GROUP A على خلق عددٍ من الحلول عالية الجودة، مثل النوافذ الكبيرة على الزوايا وتراس السقف بمناظره الجميلة في نطاق ميزانيةٍ مقيدةٍ.

إقرأ ايضًا