الشارع العمودي

5

إنه شارع عمودي مطوقٌ بيئةٍ خضراء…

بهذه الكلمات وصف معماريو Ronald Lu & Partners مجمعهم العام هذا الواقع في قلب هونغ كونغ.

فقد ارتأى فريق التصميم أن روح المجتمع تتجلى بحيويةٍ في شوارع المدينة؛ حيث الناس يتفاعلون، وحيث تأخذ الأحداث اليومية مجراها بعفويةٍ لتصبح جزءاً من الذاكرة الجماعية للناس، وبناءً عليه جاء هذا المشروع ليلتقط هذه اللحظات الثمينة والقيمة عن طريق توسيع تأثير الشارع وإيصاله لداخل المبنى الذي سيوفر فرص التفاعل والاندماج لكافة أفراد الحي.

وتحت اسم مجمع منطقة “سيو ساي وان” السكنية، سيقدم هذا المبنى لجميع مستخدميه ميداناً متعدد الأغراض يتسع لألف شخص، إلى جانب بركة سباحة داخلية مدفأة ومكتبة وقاعة تتسع لـ 450 شخص، وغيرها من المرافق الترفيهية والاستجمامية الخاصة بأهالي هذه المنطقة العمرانية الذين سيتذكرون على مدى سنين طوال أيامهم ولحظاتهم الخاصة داخل هذا المجمع المميز.

إلا أن الذكريات لن تقتصر على الأحداث والفعاليات الداخلية، بل ستبدأ مباشرةً من الكاسرات الشمسية الألمنيومية ذات التشطيبة الخشبية التي تصطف على طول جسد المبنى من الخارج، والتي تكمل طريقها نحو الداخل في إشارةٍ قويةٍ للاستكشافات والتجارب العامة التي يحتضنها المجمع.

أما بعيد هذا الدخول المدهش، فستتمكن عزيزي الزائر من التجوال داخل ردهة المبنى، التي جاءت تماماً كشارع عمودي، وذلك بفضل تصميمها الذي يضعها في مركز المبنى حيث تلتف الحدائق الخضراء والمنصات والجسور والأدراج والمصاعد الكهربائية بطريقةٍ لولبية رابطةً الوظائف المختلفة الموزعة على طوابق المجمع العديدة على كلا الجانبين.

يسمح هذا “الشارع العمودي” للناس بالتمتع بإطلالة مبهرة على محيط المبنى والخارج فيما هم يتجولون داخله، وذلك بفضل المساحات الجيبية ذات السمات الفراغية المتنوعة التي تشجع على انعقاد الأحداث والفعاليات العفوية، وبالتالي إغناء حيوية المبنى.

وتستمر الرحلة التفاعلية ذاتها مع المجتمع على مستوى الشارع مع الدرجات الكبيرة المتربعة عند المدخل وجسر المشاة الموجود في الطابق العلوي، الذي يربط مركز التسوق بالمباني السكنية عبر الشارع.

أما عن الردهة، فتلك حكاية أخرى؛ إذ يتوجها ملقفٌ من الزجاج المخرمش وتحميها مصدات شمس أفقية على كلا جانبيها، مما يساعدها على التمتع بالتهوية والإنارة الطبيعية مع تقليل استهلاك الطاقة بشكلٍ كبيرة، الأمر الذي عزا بالمصممين بوصفها “بالمغلف الأخضر”.

ولم تتوقف الاستراتيجيات المستدامة حد الردهة فحسب؛ إذ تعدتها لتطال كافة نواحي المبنى، حيث تنتشر النوافذ العازلة كهربائية التحكم ذات الزجاج منخفض الانبعاثات في مختلف أرجاء المجمع، إلى جانب وسائل صد أشعة الشمس التي تم تصميمها بعناية بالاستجابة مع التعرض الشمسي عبر النهار، مما يقلل من الاكتساب الحراري الإجمالي للمبنى.

علاوةً على ذلك، ولتعديل ظروف الطقس شبه الاستوائي، اعتمد فريق التصميم على عزل الأسقف بتقنية الأسقف الخضراء، هذا عدا عن استخدام نظام إعادة تدوير المياه الرمادية التي تُستخدم في سقاية الأسقف، بالإضافة إلى استخدام أنابيب الالتقاط الشمسية التي تزود المنشأة بالمياه الساخنة، ومبردات المياه والمصاعد ذات نظام الخدمة لدى الطلب وأخيراً الحساسات الضوئية التي تتحكم بأنظمة الإنارة، وعجلات الطاقة الخاصة بنظام التدفئة والتبريد والتكييف ومواد البناء الصديقة للبيئة.

وبذلك يمكننا تفسير كلمة “شارع” على أنها رابط عمراني للمجتمع نجح بقلب مؤسسة منطوية على ذاتها إلى مثال معماري منفتح يهدف لتقديم أنموذجٍ جديد عن المجمعات العامة المستدامة.

إقرأ ايضًا