“أن تشيخ في إفريقيا”

4

أكملت شركة HWKN مرحلة تصميم مشروعها الجديد في أفريقيا والمسمى Aging in Africa أي “أن تشيخ في إفريقيا” والذي سيبدأ بناءه مع بداية العام القادم. والمشروع عبارةٌ عن وحداتٍ سكنيةٍ تهدف لخلق مجتمع تقاعدٍ يستقبل القساوسة الكاثوليك المتقاعدين، كونهم مُستبعدين عن نظام الحياة الطبيعية المبنية على تكوين أسرة. وسيكون المشروع الأول من نوعه في القارة الإفريقية الذي يقدّر قيمة التقدم في السن.

كما سيكون هذا المجتمع البسيط الذي يضم هؤلاء المسنين بيئةً مناسبة وآمنة ومريحة لقاطنيها تساعدهم على الحفاظ على حياةٍ صحيةٍ لها معناها.

والمشروع مُكرّسٌ تماماً لراحة مستخدميه، ومُسخرٌ اجتماعياً واقتصادياً وبيئياً للعناية بحياة كبار السن. ويشرح المعماري المشرف على المشروع قائلاً: إنها العمارة التي لا تضم العناية فقط، وإنما تُعتبر إحدى وسائلها. وأملنا بإلهام جيلٍ جديد يفهم العمارة بأنها قادرةٌ على خلق مجتمعٍ يُعلي من شأن الروح أمام كفاءة الرعاية.

ويقع المشروع في Cote D’Ivoire في منطقةٍ بين الأطلني وبحيرةٍ أخرى داخل البر. وتم تصميمه على نمط قرى Cote D’Ivoire التقليدية. وموقعه في هذا المكان الرائع يجعل الخضرة تمتد إليه وتغمره ويشرف من كلتا جهتيه على مناظر طبيعية خلابة ومليئة بالمياه.

وتدور هذه المباني ذات الطابق الواحد على حافة القرية، حيث تعم مركزها مباني أهل القرية أنفسهم. وتبدو وكأنها تميل وتنعطف على بعضها البعض تبعاً لهندستها البسيطة ولكن بتعبيرِ فرديٍّ متميز لكل مبنى.

أما قمة الكنيسة فقد تبع لهندسةٍ بسيطةٍ وإنما متميزةٍ وبديعةٍ وجديدةٍ ربما ولكنه أمرٌ مألوفٌ في الأماكن المقدسة

إقرأ ايضًا