مطعم عملاق الملابس والتجهيزات الرياضية؛ نايكي

8

“إن كنت تمتلك جسداً فأنت رياضي”.

هذه المقولة إلى جانب شعارات أخرى وإحصائيات مأخوذة من عالم الرياضة زينت مطعم مقر شركة “نايكي” الشهيرة في هولندا.

فبتوقيع استديو UXUS ومقره أمستردام، وبالتعاون مع فريق التصميم في “نايكي”، تم التوصل للشكل النهائي لمطعم الشركة المميز. حيث تنتشر في أرجاء المكان صورٌ لرياضيين محترفين، سواءً كان ذلك على الجدران أم على لوحةٍ مشكّلةٍ من مجموعةٍ من الأنابيب البرتقالية التي تعرض صوراً لبعض العدّائين المعروفين.

وعند تصفحك لصور المقر ستلحظ عزيزي القارئ وعلى الفور تنوّع مناطق تناول الطعام، إذ فيه الطاولات المفردة والحُجر الخشبية المضلّعة إلى جانب الكراسي الملونة ومقاعد الرحلات، وغيرها من القطع الديكورية التي يمكننا أن نجدها في مقرات “نايكي” في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

أما عن لائحة الطعام، فما من لائحةٍ أكبر منها، إذ ارتأى فريق التصميم تحويل الجدران الخشبية إلى لائحة طعام لا يمكن تجاهلها، حيث تم نقش الأطباق المتوافرة باللون الأبيض عليها وبأحرفٍ كبيرة للغاية.

كما للائحة الطعام هذه ميزةٌ أخرى، إذ تتضمن وجبات الطعام المفضلة لدى لاعبة التنس الشهيرة ماريا شارابوفا والعدّاءة البريطانية باولا رادكليف.

ويُذكر عن لسان فريق التصميم، أن الهدف من هذا المشروع قد كان خلق عقدةٍ اجتماعية ذات شخصية واضحة، يتم استيحاؤها من الرياضات التي تشجع وتزيد من القدرة على تبادل الأفكار.

فبالتعاون مع فريق التصميم في “نايكي”، استطاع مصممو UXUS خلق مساحةٍ تستفيد من عدة عناصر غير متطابقة، بحيث يمكنها احتضان مختلف الأمزجة وكافة احتياجات طاقم عمل نايكي.

وهكذا يأتي توزيع المساحات ضمن المطعم في مساحات شبه مغلقة مريحة للغاية، تقدم الخصوصية اللازمة للراغبين، في الوقت الذي تتربع فيه الطاولات الضخمة وتلك المستندة على الجدران بشكلٍ واضح لتحفّز التفاعل والتواصل.

فكل عنصرٍ هنا قد تم تصميمه ليحقق الكفاءة ويقدم للموظفين تجربة تناول طعام ذات شخصية فريدة.

أما عن اختيار مواد البناء، فقد تم استلهامها من المرافق الرياضية وباستخدام ألوان مشرقة ومتناقضة وأخرى محايدة.

وأخيراً لا يمكننا التطرق للتصميم الداخلي دون الحديث عن السقف، إذ يمكن بوضوح ملاحظة اعتماد المصممين على عناصر السقف المكشوفة، حيث يمكننا أن نرى تلك الأضواء المنخفضة المعلقة التي تخلق إيقاعاً يخفف من وطأة الكتلة المرتفعة ويجعلها أكثر انسانية، في الوقت الذي يجمع فيه الجدار البرتقالي ذو الأنابيب طابقي المطعم مع بعضها البعض.

إقرأ ايضًا