العمارة اللبنانية تصل إلى مصر

1

يتنقل المعماري لبناني الأصل بول كالوستيان من نجاحٍ لآخر فمن مبنى Y في بيروت، والذي انفردنا بالحديث عنه في خبرٍ سابق إلى شرم الشيخ دفعةً واحدة، حيث جاءت فيلا S1 تلبيةً لرغبة الزبون الذي طلب من بول إعادة تصميم مبنى الفيلا القائمة التي كانت تعاني من شتاتٍ وفرقة ما بين العمارة الهندية والمكسيكية والعديد العديد من الأنماط المعمارية المختلطة.

فقد كانت الفكرة الرئيسية إضفاء معنى وقيمة على الكتلة الحالية من خلال إضافة أجزاء واقتطاع أجزاء أخرى، ويختلف حجم وارتفاع كل جزءٍ عن الآخر، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على أسلوب معيشة القاطنين ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى ساحة المدخل الخارجية ومدخل القاعة الداخلية فضلاً عن مساحات المعيشة والمطعم والمطبخ والمكاتب وغرف النوم والحمامات الداخلية.

وقد سمحت هذه الاستراتيجية بخلق مساحات بين أجزاء المبنى مثل المدرجات والساحات والأروقة فضلاً عن إضفائها طابعاً فريداً من نوعه على كل كتلة تبعاً لحجمها وارتفاعها وفتحات النوافذ، كما وأكد بول على توحيد العناصر المتفرقة من التصميم القديم وذلك من خلال ابتكار سقفٍ فولاذي مثقب لحماية المساحات الخارجية من أشعة الشمس المباشرة.

وأخيراً فقد حاول من جهته إقحام المياه في هذا المشروع بوصفها جزءاً لا يتجزأ من التصميم لتعزيز فكرة اندماج الداخل والخارج، حيث تحظى المساحات الداخلية بمظاهر المياه كتلك الموجودة في الخارج كبرك المياه وأحواض السباحة وغيرها.

لقد نجح بول كالوستيان بإرساء قواعد العمارة اللبنانية حتى في مصر وانعكس ذلك إيجاباً في عملية توحيد أجزاء فيلا S1 المتفرقة… فالقاعدة السليمة أساس كل مشروعٍ ناجح.

إقرأ ايضًا