مواد البناء: الطوب الرملي الجيري

47

يتكون الطوب الرملي الجيري Sand Lime Brick من خليط متجانس من الرمل السيليكاتي (رمل سيل) بنسبة 90 % والجير بنسبة 10 % والماء بنسبة 5% بالوزن. وتتضمن مراحل تجهيز الخليط التنقية وفصل الشوائب والتحريك ورفع الخليط إلى المفاعلات وإطفاء الجير ليصبح الخليط جاهزا للصب في القوالب. وتتضمن مرحلة تشكيل الطوب الكبس هيدروليكيا والنقل إلى أفران البخار حيث يحصل التفاعل الكيماوي بين جزيئات الجير وحبيبات الرمل الناعمة بحيث تتكون مادة رابطة تدعى سيليكات الكالسيوم المائية تعمل على ربط حبيبات الرمل التي لم تشارك في التفاعل مع بعضها البعض. ويمتاز الطوب الرملي الجيري بما يلي:

1. إنتظام الشكل ودقة الأبعاد.

2. القوة والمتانة بقوة ضغط تصل الى 25 نيوتن للملميتر المربع بمعنى أن جدارا منه بسماكة بلوك (9) سم يكفي لحمل عقدة ببحر ستة أمتار.

3. العازلية الجيدة للصوت والحرارة.

4. إمكانية إستخدامه داخليا وخارجيا دون قصارة.

5. إماكنية واسعة للتشكيل حسب الطلب.

ويتردد كثير من الناس في اللجوء إلى إستخدام هذا الطوب لإعتقادهم بأن له العديد من العيوب التي يفضلون عدم مواجهتها ومنها:

1. حاجته إلى عناية خاصة عند النقل والبناء.

2. قلة تماسك المداميك بسبب نعومة سطوحة الملساء.

3. قابليته الكبيرة لإمتصاص الماء.

4. صعوبة تنفيذ التمديدات الكهربائية والصحية فيه.

5. قموط الأبواب والشبابيك تحتاج إلى معالجة خاصة.

ويتوفر هذا الطوب بمقاسات وأشكال مختلفة ويقارب منظره عند الإستعمال الخارجي شكل الحجر الطبيعي كما يمكن تنفيذ أشكال زخرفية منه عند تجهيز القوالب الخاصة بذلك. كما يمكن قص القطع حسب ظروف العمل والمقاسات المطلوبة. كما أن بإستخدامه يمكن خفض كلفة البناء وذلك لإمكانية الإستغناء عن الأعمدة والتحميل على الجدران، كما أن إمكانية الإستغناء عن القصارة الداخلية والخارجية تجعل الطوب الرملي الجيري مؤهلا لتنفيذ الأبنية قليلة الطوابق لذوي الدخل المحدود وغيرها.

إقرأ ايضًا