مواد البناء: القش

46

يعمل الكائن الحي على استغلال الموارد الطبيعية في بناء المسكن الذي تنخفض كلفته كلما قلت نسبة المواد المصنعة فيه. فالقش Straw هو مادة طبيعية ثانوية تنتج عن عملية الحصاد هدفها الأساسي الحصول على محصول زراعي كالقمح أو الشعير أو الأرز ويكون الفائض عن هذه العملية الساق Stalk التي هي موضوع مادتنا في هذه الحلقة.

ومن المضحك بأن تصنيف الجديد والمستعمل مطبق في وصف مواد البناء أيضاً، فالقش يصنف ضمن مواد البالة bale construction، وهي ليست بالأفضل، إلا أنها تصلح للاستخدام في الأماكن المخفية لتؤدي غرضاً معيناً بكلفة مقبولة.

ويستخدم القش في العديد من الأغراض كمادة طبيعية رخيصة التكاليف كعلف للحيوانات وفي صنع الحبال والورق أو كمادة أساسية في تصنيع مواد لأغراض جديدة. ومن هذه المواد الألواح المحتوية على القش مثل:

• القواطع الداخلية Partitions: حيث يمكن ضغطه في ألواح تصل إلى (150 x 300) وبسماكة 12 سنتميتر.

• ألواح العزل Straw Panels: وهي ألواح مصنعة من القش تستعمل في الجدران والأسقف والأسطح لأغراض العزل الصوتي والحراري.

• القش المغطى Coated Straw: وهي مواد بناء أساسها القش المغطى بمواد أخرى مثل الصلصال أو الإسمنت أو الدهان لحمايته من الرطوبة والعفن.

وقد أظهرت التجارب بأن القش يصلح بشكل كبير في العزل الحراري فالمقاومة الحرارية R-value (مدى سهولة اختراق الحرارة لمادة أو نظام بناء) للقش اقتربت من قيمتها للفيبرجلاس المادة التقليدية المستخدمة بكثرة في عزل المساكن في بريطانيا. ويتوجب التنبيه إلى محاذير استخدام القش نظراً لتأثره السريع بالرطوبة حيث يصبح مرتعاً لتكاثر الحشرات وهدفاً سهلاً ومصدراً للتغذية، هذا بالإضافة إلى مقاومته الضعيفة للحريق.

وهذه دعوة لشركات التطوير العقارية في العالم العربي لصرف نسبة ولو ضئيلة من موازنتها لإجراء البحوث على هذه المادة، التي استعملت بكثرة في البيوت العربية التقليدية.

إقرأ ايضًا