مواد البناء؛ الصوف

21

مادتنا في هذه الحلقة هي الصوف Wool وقد تكون من أصل عضوي أو غير عضوي (معدني)Mineral Fibers .

أولاً: الصوف الحيواني Animal Fibers وهو عبارة عن ألياف الفرو Fur أو الشعر المأخوذ من الثدييات كالخراف والماعز والجمال والأرانب ويستخدم في الغالب في صناعة الملابس والسجاد والعزل الحراري والصوتي (أكثر الصوف نعومة مأخوذ من شعر حيوان اللاما Llama ).

وقد استخدم الصوف الحيواني أيضاً وما يزال يستخدم في بناء المنازل المنقولة للقبائل ومنه بيت الشعر (بفتح الشين) البدوي المعروف لدينا.

وهل يوجد صوف نباتي؟ الجواب هو لا، ولكن توجد ألياف نباتية Vegetable Fibers مثل القطن والكتان Flax والقنب Jute المستخدم في صناعة الخيش.

ثانياً: الصوف الصخري Rock Wool لقد تم تطوير هذه الصناعة كعلامة تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1875، وهي عبارة عن مادة تتكون من ألياف رفيعة (أقل من 25 ميكرون) مصنعة من مصهور صخر البازلت (حجر بركاني قليل السيليكا غامق اللون وغني بالحديد والمغنيسيوم والذي يكثر تواجده في الأردن في منطقة قاع خنا شرق مدينة الزرقاء) بعد إذابته تحت درجة 1500 مئوية، ومن ثم يصب المصهور في أسطوانات سريعة الدوران ليتم تحويل المصهور إلى ألياف الصوف الصخري، ومن ثم تربط هذه الألياف بعضها ببعض بواسطة مادة راتنجية من مركبات الفينول.

وتتميز منتجات الصوف الصخري بما يلي:

• مقاومتها العالية للحرارة والتي تصل إلى 800 مئوية. • مقاومتها للتحلل والفناء كونها مادة طبيعية. • عدم قابليتها لامتصاص الماء والتشبع بالرطوبة. • مقاومتها للحريق. • سهولة تشكيلها ولفها وضغطها.

ويصنع الصوف الصخري على شكل ألواح ولفائف، وفرشات أو لحف وبأشكال أسطوانية للأنابيب أو بالشكل السائب للتشكيل حسب الطلب. ويستخدم الصوف بكثرة في أعمال العزل الحراري (تقليل أو زيادة الفقد الحراري). وقد تم تطوير تقنية لرش الصوف الصخري Spray في الفراغات وعلى الأسطح وذلك بإضافة الماء الى المادة بحيث يعمل معها ولا يتخلل فيها. وننصح هنا بتوخي الحيطة والحذر في ذلك لخطورة تحول الماء الزائد إلى مصدر رطوبة غير مرغوب فيه في أجزاء البناء.

وانطلاقاً من الخيارات الواسعة التي تغطيها مادة البناء هذه فنحن في العالم العربي مدعوين لتوسيع مجال الصناعات الوطنية المستخدمة في صناعة العقار والتي تستند إلى مواد أولية موجودة لدينا بكثرة للحاق بركب التصنيع العالمي ولو من هذا الباب على الأقل.

إقرأ ايضًا